Tuesday, October 23, 2012

wish me luck




mood : study
study la sangat....study week kat umah
memang terbaikkkkkk.....
kepala hotak dah biul tengok tulisan nih
29 oktober 2012 ~ bermulalah paper pertama untuk sem nih
BAM3109.....tengok kod pun dah tau ape benda
Pengenalan Kuikulum Bahasa Arab KBSR subjek minor aku untuk sem nih
xde mood nak taip panjang2....pape pun WISH ME LUCK!!!



serba sedikit nota yang tengah aku hadap
credit to incik Google <3 p="p">


التدريبات
 أجب عما يأتي :
1.     وضح عن مفهوم المنهج الدراسيّ للغة العربية الاتصالية ؟


2.    بيّن الهدف العام والأهداف الخاصة من تعليم اللغة العربية الاتصالية في المدارس الابتدائية ؟
____________________________________________________________________________________________________

3.   اذكر المحتوي المقرر في المنهج الدراسيّ للغة العربية الاتصالية ؟
____________________________________________________________________________________________________

4.   يتعلم التلاميذ في المدارس الابتدائية الأعداد والأرقام، وضح عنها باختصار
____________________________________________________________________________________________________


مَوْضُوعُ الدَّرْسِ : المَفْهُومُ الْعَامُ عَنْ دَلِيلِ الْمَنْهَجِ الدِّرَاسِيِّ لِلُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ بِالْمَدَارِسِ الابْتِدَائِيَّةِ
مُحْتَوَى الدَّرْسِ :
(1)- الأَهْدَافُ الْعَامَّةُ
(2)- الأَهْدَافُ الْخَاصَّةُ

وضُوعُ الدَّرْسِ : مُحْتَوَيَاتُ الْمَنْهَجِ الدِّرَاسِيِّ لِلُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ بِالْمَدَارِسِ الابْتِدَائئِيَّةِ
مُحْتَوَى الدَّرْسِ :
(1)- المَهَارَاتُ اللُّغَوِيَّةُ الأَسَاسِيَّةُ
(2)- النِّظَامُ التَّرْكِيبِيُّ وَالصَّرْفِيُّ
(3)- النِّظَامُ الصَّوْتِي
(4)- قَائِمَةُ الْمُفْرَدَاتِ

المحتوى العام للمنهج الدراسيّ
يتركز المنهج الدراسي للغة العربية في المدارس الابتدائية على المهارات الأساسية الأربع وهي
        1.     مهارة الاستماع
        2.     مهارة النطق
        3.     مهارة القراءة
        4.     مهارة الكتابة

هذه المهارات الأساسية الأربع تتضمن فيها عناصر مهمة في تعليم اللغة منها:
1.     المواقف
2.    الوظائف اللغوية
3.    الأنشطة المقتـرحة

يعتمد تعليم اللغة العربية الاتصالية وتعلمها على الأسس التالية :
1.   خبرات التلاميذ اليومية
2.   غرس القيم السامية والوطنية
3.   صلته بالمواد الأخرى 

تتناول عملية التعليم والتعلم على الأنشطة المقتـرحة وعلى التدريبات بواسطة :
1.   الألعاب اللغوية
2.   الأناشيد
3.   الألغاز
4.   الحوار والتمثيل
5.   الفوازير
6.   النوادر

النظام الصوتي
اللغة هي الأصوات . فالنظام الصوتي جزء من المتطلبات الأساسية في تعليم اللغة.  وعلى هذا الأساس فلا بد من التركيز على الأصوات الثقيلة على التلاميذ .  ويهدف تعليم هذا النظام إلى تقويم لسان التلاميذ وتعويدهم على نطق الأصوات المختلفة .
 1)
الأصوات العربية الخفيفة
[ أ ، ب ، ت ، ج ، د ، ر ، ز ، س ، ش ، ك ، ل ، م ، ن ، و ، هـ ، ي ]
2)
الأصوات العربية الثقيلة
[ ث ، ح ، خ ، ذ ، ص ، ض ، ط ، ظ ، ع ، غ ، ف ، ق ]
3)
أصوات المد والشدة
[ أ ، و ، ي         ---          دلّ = د+ل+ل ]


النظام التركيبي والصرفي
إن النظام التـركيبي والصرفي جزء متكامل في اللغة ويهدف تعليم هذا النظام إلى تنمية قدرات التلاميذ في استخدام اللغة حسب قواعدها الصحيحة نحويا وصرفيا .

1.       النظام التركيبِي
1.1  الجملة الاسمية البسيطة :
أ)      الاسم + الفعل                         = التلميذ يجلس
ب)    الاسم + الفعل + الاسم               = التلميذ يكتب الدرس
1.2  الجملة الفعلية البسيطة :
أ)      الفعل + الاسم                         = قام محمد
ب)    الفعل + الاسم + الاسم               = كتب محمد الدرس
ج)     الفعل + الاسم + الحرف + الاسم    = ذهب الطبيب إلى المدينة

1.3  شبه الجملة البسيطة :
                أ)      حرف الجر + الاسم + الاسم         = في الفصل فاطمة
                ب)    الظرف + الاسم + الاسم             = أمام المدرسة عل


2.        النظام الصرفي
2.1          تصاريف الكلمات :
الماضي
المضارع
الأمر
اسم الفاعل
اسم المفعول
كتب
يكتب
اكتب
كاتب
مكتوب
درس
يدرس
ادرس
دارس
مدروس
ضرب
يضرب
اضرب
ضارب
مضروب

قائمة المفردات
المفردات عمود فقري في تدريس اللغة العربية ويهدف إلى تزويد التلاميذ باللغة العربية وإثرائها طبقا للمواقف والمجالات المعينة . وفي هذه المرحلة ينبغي للتلاميذ استيعاب ما لا يقل عن سبعمائة وخمسين( 750 ) كلمة.   

قائمة المواقف وعدد كلماتها المقتـرحة كما يلي :
الرقم
المفردات
عدد الكلمات
1
الكلمات المتعلقة بشخصية التلاميذ
150
2
الكلمات المتعلقة بالبيئة المدرسية
150
3
الكلمات المتعلقة بالبيئة المنزلية
150
4
الكلمات المتعلقة بالبيئة الاجتماعية
100
5
الكلمات المتعلقة بالأسواق
100
6
الكلمات المتعلقة بالألعاب الرياضية
100
المجموع
750

قائمة الأعداد والأرقام
الصف
الأرقام والأعداد
الترتيبية
الصف الأول
1     –  50 
الأول -     العاشر
الصف الثاني
51   – 150
الحادى عشر - العشرون
الصف االثالث
151 – 250
الواحد والعشرون -الثلاثون
الصف الرابع
251– 350
الواحد والثلاثون -الأربعون
الصف الخامس
351 – 450
الواحد والأربعون–الخمسون
الصف السادس
451 – 600
الواحد والخمسون -   الستون

حَلْقَةُ النِّقَاشِ
مُحْتَوَى الدَّرْسِ :
(1)- أَرْكَانُ الدَّوْلَةِ / مَبْدَأُ الدَّوْلَةِ  
(2)- فَلْسَفَةُ التَّرْبِيَّةِ الْوَطَنِيَّةِ
(3)- فَلْسَفَةُ التَّرْبِيَّةِ الاسْلاَمِيَّةِ


مَبْدَأُ الدَّوْلَةِ / أَرْكَانُ الدَّوْلَةِ
إِنَّ حُكُومَتَنَا مَالِيزِيَا تَحْمِلُ آمَالاً عَظِيمَةً فِي جَعْلِ شَعْبِهَا مُتَّحِدِينَ يَعِيشُونَ فِي أَمْنٍ وَوِئَامٍ ، تَحْفَظُ الْحَيَاةَ الدِّيمُقْرَاطِيَّةَ وَتَبْنِي الْمُجْتَمَعَ الْعَادِلَ وَالأَمَانَ بِحَيْثُ أَنَّ عِمَارَةَ الدَّوْلَةِ تَعُمُّ عَلَى الْمُجْتَمَعِ وَتَعُودُ إِلَى كُلِّ أَفْرَادِ شَعْبِهَا. وَتَضْمَنُ الدَّوْلَةُ حُرِّيَّةَ شَعْبِهَا فِي اسْتِعْمَالِ حُقُوقِ التَّقَالِيدِ وَالثَّقَافَةِ الْغَنِيَّةِ الْمُتَنَوِّعَةِ بِجَانِبِ تَكُونُ الْمُجْتَمَعُ الْمُتَطَوِّرُ يَسْتَخْدِمُ عُلُومَ التِّكْنُولُوجِيَّا الْحَدِيثَةَ.
فَنَحْنُ شَعْبُ مَالِيزِيَا ، نُقَرِّرُ وَنَعْتَرِفُ بِأَنْ نُرَكِّزَ كُلَّ طَاقَاتِنَا وَجُهُودنَا لِنَيْلِ الآمَالِ الْمَذْكُورَةِ طِبْقًا لِلْمَبَادِئِ الآتِيَةِ :
(1)- الإِيمَانُ بِاللهِ .
(2)- الْوَلاَءُ لِلْمَلِكِ وَالْوَطَنِ .
(3)- التَّمَسُّكُ بالدُّسْتُورِ
(4)- سِيَادَةُ الْقَانُونِ .
(5)- حُسْنُ الأَخْلاَقِ وَالسُّلُوكِ  

فَلْسَفَةُ التَّرْبِيَّةِ الْوَطَنِيَّةِ
إِنَّ التَّرْبِيَّةَ فِي مَالِيزِيَا عَمَلِيَّةٌ مُسْتَمِرَّةٌ تَهْدِفُ إِلَى تَحْقِيقِ تَنْمِيَّةِ شَامِلَةٍ مُتَكَامِلَةٍ لاِمْكَانِيَّاتِ الْفَرْدِ مِنْ أَجْلِ إِعْدَادِ مُوَاطِنٍ مُتَوَازِنٍ مُتَوَافِقٍ عَقْلِيًّا وَجِسْمِيًّا وَرُوحِيًّا وَعَاطِفِيًّا مُلْتَزِمًا بِالْعَقِيدَةِ الدِّينِيَّةِ وَمُطِيعًا للهِ. وَتَهْدِفُ أَيْضًا إلَى تَكْوِينِ الشَّعْبِ الْمَالِيزِيِّ الْمُثَقَّفِ ذِي كَفَاءَاتٍ عَالِيَّةٍ وَمَهَارَاتٍ فَائِقَةٍ وَالْمُتَحَلِّي بِالأَخْلاَقِ الْفَاضِلَةِ وَالْمُنْصِفِ لِلْمَسْؤُولِيَّةِ وَالْقَادِرِ علَى إِسْعَادِ نَفْسِهِ بَاذِلاً قُصَارَى الْجُهْدِ لِتَحْقِيقِ الْوِئَامِ وَالْعُمْرَانِ لِلأُسْرَةِ وَالْمُجْتَمَعِ وَالْوَطَنِ .

فَلْسَفَةُ التَّرْبِيَّةِ الإِسْلاَمِيَّةِ
إِنَّ التَّرْبِيَّةَ هِيَ عَمَلِيَّةٌ مُسْتَمِرَّةٌ لِنَشْرِ الْعِلْمِ وَالْمَهَارَةِ وَفَهْمِ الإِسْلاَمِ اِسْتِنَادًا إِلَى الْقُرْءَانِ وَالسُّنَةِ لِتَشْكِيلِ الأَخْلاَقِ وَالْمَهَارَةِ وَالشَّخْصِيَّةِ وَالتَّصَوُّرِ لِعِبَادِ اللهِ الْمَسْؤُولِ لِبِنَاءِ النَّفْسِ وَالْمُجْتَمَعِ وَالطَّبِيعَةِ وَالدَّوْلَةِ لِنَيْلِ الْحَسَنَاتِ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ .

مَوْضُوعُ الدَّرْسِ : المَفْهُومُ الْعَامُ عَنِ الْمَنْهَجِ الدِّرَاسِيِّ وَأَهْدَافُهُ .
مُحْتَوَى الدَّرْسِ :
(1)-
التعريف عن المنهج
(2)-
أَهَمِّيَّةُ الْمَنْهَجِ الدِّرَاسِيِّ
(3)-
الهَدَفُ الْعَامُ وَالأَهْدَافُ الْخَاصَّةُ
(4)-
طَرِيقَةُ تَصْمِيمِ وَبِنَاءِ الْمَنْهَجِ الدِّرَاسِيِّ


تعريف المنهج الدراسي
إن المنهج الدراسي هو الجانب الديناميكي المتحرك الذي يرتبط ارتباطا قويا بالعناصر الموجودة بالبيئة الاجتماعية، فهو بذلك لا يتأثر بالبيئة المحلية فحسب وإنما يتعدى تأثره بالبيئة العالمية السريعة التغيير والكثيرة التحديات. وهو مخطط تربوي يتضمن عناصر مكونة من أهداف ومحتوى وخبرات تعليمية وتعلمية مناسبا مع حاجيات التلاميذ ومتطلبات العصر الألفي الجديد.

الهدف العام
يهدف هذا المنهج إلى إكتساب مهارات اللغة الأساسية الأربع لدى التلاميذ وترغيبهم في تعلم اللغة العربية وتشويقهم إليها وذلك لتمكينهم من استخدام هذه اللغة في الاتصالات مع الآخرين وتيسيرهم في أدائها.

الأهداف الخاصة
في نهاية المرحلة الابتدائية يتمكن التلاميذ من :
1.   الاستماع إلى أصوات الحروف والكلمات والعبارات العربية مع الفهم.
2.   نطق أصوات الحروف والكلمات والعبارات العربية نطقا سليما.
3.   التحدث باللغة العربية في المواقف المعينة مع الفهم.
4.   قراءة الكلمات والعبارات العربية قراءة صحيحة واضحة مع الفهم.
5.   قراءة قطع النصوص العربية قراءة صحيحة واضحة مع الفهم.
6.   كتابة الحروف والكلمات والعبارات العربية كتابة  صحيحة مع الفهم .
7.    كتابة الإنشاء في المواقف المتعددة باستخدام العبارات العربية الميسرة مع الفهم.


No comments:

Post a Comment